المملكة الأردنية الهاشمية
    الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية

No Connection
NCC
A- | A+

الزائرون

الأعمال و المستثمرون

المواطنون و المقيمون

الحكومة

Facts About Jordan

عن الاردن

المملكة الأردنية الهاشمية : 

هي دولة عربية مسلمة، تقع في شمال شبه الجزيرة العربية و في غرب آسيا. يحدها سوريا من الشمال، العراق من الشرق، السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي ،وفلسطين (الضفة الغربية) من الغرب.وسميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية, والعاصمة هي عمان.


اللغة الرسمية :

اللغة الرسمية هي اللغة العربية، و اللغة الانجليزية هي اللغة الأجنبية الأولى.




 نظام الحكم :

نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي. يتربع جلالة الملك عبد الله الثاني على عرش المملكة وهو رأس السلطات الثلاث، كما يتولى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة.


علم الاردن :

يرمز العلم إلى جذور المملكة الضاربة في الثورة العربية الكبرى (1916)، إذ أنه مقتبس من علمها. تمثل الألوان الأسود والأبيض والأخضر العباسيين والأمويين والفاطميين من العرب، في حين أن المثلث الأحمر الذي يجمع أجزاء العلم يمثل الأسرة الهاشمية. وترمز النجمة الإسلامية السباعية في منتصف المثلث الأحمر إلى السبع المثاني في فاتحة القرآن الكريم.






التنوع السكاني :

حسب احصائية عدد السكان لعام 2005 يبلغ عدد سكان الأردن خمسة ملايين و 700 الف نسمة.
يشكل العرب الغالبية العظمى (98%) من السكان، وتتواجد في الأردن اثنيات أخرى من ا
الشركس(1%) والأرمن (1%).

الكثافة السكانية تتركز في وسط وشمال البلاد. الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة(92%). في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الاسلامية الأخرى من الدروز (2%). وتشكل المسيحية (6%) من عدد السكان والتي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية.



المساحة والمناخ :
مساحة المملكة الإجمالية تصل إلى 92,300 كم مربع، الأراضي منها 91,971 كم مربع، و المياه 329 كم مربع. و يبلغ إجمالي طول الحدود 1,635 كم مقسمة كالتالي744 كم مشتركة مع المملكة العربية السعودية، 375 مع سوريا، 238 كم مع الخط الأخضر 1948، 181 كم مع العراق، و أقلها 97 مع الضفة الغربية. أما الحدود المائية فتبلغ 26 كم.

ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلال مدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة.

أخفض نقطة هي سطح البحر الميت و تبلغ -408 م تحت سطح البحر. أما أعلى قمة تلك الموجودة على جبل أم الدامي 1854 متر.



العملة الرسمية:

العملة الرسمية للبلاد هي الدينار الأردني، والذي يساوي 1000 فلس أو 100 قرش . وهو متوافر على شكل عملة ورقية من فئات 50 ديناراً، 20 ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير، ودينار. كما يتوافر على شكل عملات معدنية من فئات نصف دينار وربع دينار و100 فلس و 50 فلساً و25 فلساً وعشرة فلسات وخمسة فلسات.



ساعات العمل :
تعطل الدوائر الحكومية والمكاتب والبنوك ومعظم المكاتب الأخرى أعمالها يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع . أما ساعات الدوام الرسمي في الأيام الخمسة الباقية (من الأحد - الخميس) فهي من الساعة 8.30 صباحاً وحتى 3.30 مساءاً.




















عن الأردن Z6_V9K8VKG108HG80IJ026M7B30S3 /الرئيسية /Top Page Navigation /عن الأردن /عن الأردن