المملكة الأردنية الهاشمية
    الموقع الرسمي للحكومة الإلكترونية

No Connection
NCC
A- | A+

الزائرون

الأعمال و المستثمرون

المواطنون و المقيمون

الحكومة

برنامج مشاهدة محتويات الانترنت (JSR 286)

برنامج الحكومة الالكترونية



وزارة الاتصالات و التكنولوجيا المعلومات


تقوم وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتقديم كافة أوجه الدعم للمبادرات المتعلقة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على المستوى المحلي و تنمية الوعي حول استخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات من قبل كافة القطاعات السكانية وفقا لخطة شمولية، هذا بالإضافة إلى جهود الوزارة في الترويج لقطاع الاتصالات والمعلوماتية الأردني وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية بالإضافة الى ذلك، تسعى الوزارة من خلال تشجيع الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص إلى خلق استثمارات جديدة في القطاع وبالتالي تطوير الصناعة محليا وذلك بهدف خلق مجتمع الاقتصاد المعرفي وتأهيل الأردن ليصبح أحد أهم أقطاب صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.

وتندرج هذه المهمات بالإضافة الى صياغة سياسات وطنية خاصة بتكنولوجيا المعلومات، ضمن مهمة الوزارة في وضع خطة إستراتيجية خاصة بتنمية قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في الأردن .

وتعكس خطة عمل الوزارة هدفها في إيجاد بيئة قانونية وتجارية وتنظيمية مساعدة قادرة على استيعاب التكنولوجيا كعامل تغيير نحو تنمية اجتماعية اقتصادية أوسع داخل الأردن .

من أهم البرامج التي تقوم الوزارة على تنفيذها برنامج الحكومة الإلكترونية وهو برنامج وطني قد تم طرحه من قبل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني، الهدف منه هو تحسين أداء الحكومة التقليدي في مجال تقديم الخدمات وزيادة كفاءتها ودقتها واختصار الوقت اللازم لأداء الأعمال ورفع مستوى رضى العميل وخلق التكامل بين الإدارات الحكومية بالإضافة الى المزيد من العناصر المتعلقة بأسلوب عمل الدوائر والمؤسسات الحكومية الأردنية وفهم الجهات الأخرى لهذه الحكومة .

يتمحور عمل برامج الحكومة الإلكترونية بشكل أساسي على إعادة هندسة الأعمال بشكل افضل واكثر فعالية وتطوير أداء الموارد البشرية وفي نهاية الأمر الوصول إلى اعتماد افضل الممارسات واحدث أساليب التكنولوجيا كأداه لتمكين المساهمين في الحكومة من تنفيذ العمليات الجديدة ,

بناء عليه، ستقوم الحكومة الإلكترونية بإدارة تحول الأعمال الحكومية واستخدام تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة. وتتطلب عملية التحول هذه إيجاد جهة مركزية مخولة بتنسيق الاتصالات والجهود بين كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية ومساندتها بأفضل الممارسات والخبراء المتخصصين لتمكينها من تأمين أقصى الجهود المتكامله لنجاح هذه العملية. لهذا السبب فقد تم تكليف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتولي مهام الجهة المركزية في إدارة تنسيق الجهود الخاصة بتنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية وتوفير الدعم عند الحاجة للمؤسسات والدوائر الحكومية المشاركة في البرنامج.



الموقع الرسمي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات


الموقع الرسمي لبرنامج الحكومة الالكترونية


استراتيجية برنامج الحكومة الإلكترونية2014-2016



برنامج الحكومة الالكترونية Z6_A2AQAI930GGKD0INUQFAEB0050 /الرئيسية /برنامج الحكومة الالكترونية